منتدي التعريف بكل ماهو جديد في التقنية


    20 طريقة لزيادة الكمبيوتر البطئ لويندز 10,8,8.1,7 أو اكس بي

    شاطر

    تصويت

    ما رأيكم في هذا الموضوع ؟

    [ 1 ]
    25% [25%] 
    [ 1 ]
    25% [25%] 
    [ 1 ]
    25% [25%] 
    [ 1 ]
    25% [25%] 

    مجموع عدد الأصوات: 4

    Admin
    Admin

    [img]هنا رابط الصوره[/img]
    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 11/08/2015

    20 طريقة لزيادة الكمبيوتر البطئ لويندز 10,8,8.1,7 أو اكس بي

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أغسطس 15, 2015 1:23 am


    بالرغم من أنك قد تمتلك جهاز كمبيوتر حديث إلا أنه قد تواجه مشكلة بطء الكمبيوتر عند الإستخدام وذلك بسبب كثر إستخدامه لفترة طويلة . وهناك عدد قليل من الأفراد يجدون أنفسهم مضطرين إلي شراء كمبيوتر شخصي  أخر . لذلك قررنا مساعدة معظم المستخدمين للكمبيوتر من خلال طرح  مجموعة من النصائح لكل المستخدمين لمعرفة كيفية زيادة سرعة الكمبيوتر الخاص بك حتي يصبح أسرع من الكمبيوتر الجديد وكيفية الإستفادة من أنظمة الكمبيوتر بأفضل طريقة ممكنة .

       • حذف الفيروسات الموجودة علي الكمبيوتر :

    ولاشك بأن أول شئ يجب أن تقوم به هو التأكد من عدم وجود أي فيروسات بداخل الكمبيوتر أو الفيروسات المتنقلة أو البرامج الضارة الأخري . وذلك لأن أي شخص عندما يواجه بطئ في جهاز الكمبيوتر قد يكون بسبب الفيروسات . أما بالنسبة لأولئك الأفراد المتهتمين  بالتكنولوجيا الحديثة قد يكون بطئ الكمبيوتر راجع إلي البرامج الضارة التي يتم إستخدامها. ولكي أكون صادقاً معكم وبناء علي تجربتي الشخصية هناك مجموعة من البرامج تم تصميمها خصيصاً لجعل الكمبيوتر بطئ وغير قادر علي الإستجابة . في حالة وجود أي فيروسات علي الكمبيوتر يجب تنظيف القرص الصلب (hard drive) من أي أثر للفيروسات وأيضاً فحص أجهزة التخزين الثانوية للتأكد من عدم وجود أي فيروسات لديك علي جهاز الكمبيوتر . بالإضافة إلي ذلك، يجب التأكد  من إتخاذ أفضل الطرق لحماية الكمبيوتر في المستقبل من الفيروسات .

       • حذف البرامج الغير مستخدمة والغير ضرورية :

    بعد مسح الفيروسات والتأكد من أن الكمبيوتر ليس بطئ بسبب الفيروس، تحتاج في الخطوة التالية إلي مسح البرامج الغير مستخدمة والغير ضرورية  التي قمت بتثبيتها علي جهاز الكمبيوتر من قبل .  ولكي تتمكن من مسح هذه البرامج قم بالذهاب إلي لوحة التحكم وفحص قائمة البرامج الموجودة لديك  والعمل علي إزالة وعدم تثبيت البرامج الغير ضرورية والغير مستخدمة واحداً تلو الأخر . إذا واجهت صعوبة في تحديد البرامج الغير مستخدمة، يمكنك إتباع هذه النصيحة إذا لم تستخدم أي برنامج لمدة شهر، ربما هذا البرنامج غير ضروري بالنسبة لك لذلك من الأفضل إلغاء تثبيته وإعادة تثبيته في حالة الحاجة إليه . قد تكون هذه القاعدة مريحة بالنسبة لك عند مسح البرامج الغير مستخدمة .

       • محاولة البحث عن  بدائل سريعة للبرامج اليومية :

    إذا تستخدم الكثير من التطبيقات التي تحتاج إلي قوة كبيرة من الكمبيوتر لكي تعمل، فإن أفضل طريقة لعلاج ذلك هي البحث عن بدائل لهذه التطبيقات تقوم بنفس الوظيفة وبشكل أسرع وإليك عدد قليل من التطبيقات التي يمكنك إستبدالها :
    يمكنك إستبدال تطبيقات التخلص من الفيروسات  بتطبيق Microsoft Security أخف في الوزن وأسرع .
    يمكنك إستبدال ميكروسوفت أوفيس بأوبن اوفيس وهو بديل رائع يوجد به العديد من الخصائص المفيدة عند إستخدامه .
    يمكنك إستبدال برنامج Adobe Reader ببرنامج  Foxit Reader المجاني .
    هناك العديد من إصدرات متصفح الإنترنت أسرع من Internet Explorer مثل Mozilla Firefox  أو Google Chrome لذلك فقد حان الوقت بإستبدالها بأحدث الإصدرات فهي أيضاً تساعدك في الحصول علي سرعة إنترنت أعلي .

       • تعطيل برامج بدء التشغيل الغير مهمة :

    برامج التشغيل هي البرامج التي تبدأ تلقائياً  في كل مرة يقوم فيها المستخدم بتسجيل الدخول . فهي لا تؤدي فقط إلي بطئ تشغيل الكمبيوتر ولكنها أيضاَ تظل تعمل بإستمرار إذا لم يتم إغلاقها يدوياً . في هذه الحالة فهي تستهلك من طاقة الجهاز و RAM  أثناء تشغيلها بإستمرار . لذلك يجب تعطيل هذه البرامج للحصول علي نتائج أسرع وإستجابة أعلي عند تشغيل الكمبيوتر . لأنه في حالة تعطيلها توفر المزيد من  المساحة علي RAM  و CPU بذلك سوف توجد مساحة متاحة للعمليات التي تقوم بها علي الكمبيوتر .

    ولتعطيل برامج التشغيل الغير ضرورية، قم بكتابة msconfig في شريط البحث الموجود في قائمة Start   ( في كل من ويندوز 10 ، ويندوز 7  وويندوز فيستا ) وفي شاشة start  بالنسبة لويندو 8 وويندوز 8.1  ثم قم بالنقر علي علامة بدء التشغيل وتعطيل كافة التطبيقات  التي تعتقد بأنها غير ضرورية عند بدء التشغيل  الكمبيوتر الخاصة بك . ثم القيام بإعادة تشغيل الكمبيوتر لمعرفة التغيرات التي حدثت ومع الإنتباه لعدم تعطيل التطبيقات الأمنية الخاصة بالكمبيوتر لحماية الكمبيوتر من الفيروسات .

       • غالباً ما تحتاج إلي إعادة تشغيل الكمبيوتر :

    إذا كنت تستخدم الكمبيوتر لفترات طويلة من الزمن  . وذلك لأنه عند تشغيل البرامج لفترات طويلة من الوقت تستهلك من طاقة الجهاز و Ram  وبالتالي تبطء من أداء الكمبيوتر وعند إعادة تشغيل الكمبيوتر تقلل من المساحات المستخدمة علي الذاكرة . وإذا كنت تستخدم إصدرات حديثة من الويندوز يفضل إعادة تشغيل الكمبيوتر مرة واحدة في اليوم  علي الأقل .

       • فحص الأخطاء الموجودة علي القرص الصلب (hard drive ) :

    مع مرور الوقت وكثرة إستخدام الكمبيوتر يؤدي إحتمالية وجود بعض الأخطاء التي تسلل إلي القرص الصلب وتؤثر بطريقة سلبية علي أداء الكمبيوتر . لذلك فإن أفضل طريقة هي فتح الكمبيوتر والنقر علي قائمة start  ثم النقر فوق رمز الكمبيوتر الموجود أمامك وإختيار properties   والبحث في قسم تدقيق الأخطاء عن زر الفحص الأن والضغط عليه لكي يبدأ في إصلاح الأخطاء الموجودة في الملفات تلقائياً . هذه العملية قد تستغرق المزيد من الوقت علي حسب حجم القرص الثابت الموجود لديك وللحصول علي نتائج أفضل يحظر إستخدام الكمبيوتر في القيام بأي مهام أخر أثناء الفحص والبحث عن الأخطاء .

       • التأكد من وجود مساحة كافية :

    تعتمد سرعة الكمبيوتر علي المساحة المستخدمة في RAM و CPU   وإذا كانت المساحة 95% فهذا يعني أنك سوف تعاني من بطء الإستخدام لأن الويندوز بحاجة إلي مساحة  فارغة لتبادل الملفات وأيضاً مساحة مؤقتة للملفات . ولحل هذه المشكلة يمكنك حذف البيانات الغير ضرورية أو نقلها إلي  أجهزة التخزين الخارجية .

       • إصلاح الملفات التي تحمي الويندوز :

    عند إستخدام الكمبيوتر قد يؤدي ذلك إلي تلف الملفات وبالتالي يؤثر علي أداء الكمبيوتر الخاص بك بطريقة سلبية . لذلك من الضروري التأكد بأن جميع الملفات الموجودة لديك أصلية وأفضل وسيلة للتحقق من ملفات نظام التشغيل من خلال مدقق ملفات النظام .  قم بالوقوف علي الملفات وعمل scan now   للتحقق من ملفات التشغيل إذا وجدت أن البعض منهم يحتاج إلي التعديل أو فاسدة سوف يتم إستبدالها بالنسخ الأصلية . قد تستغرق هذه الخطوة ما بين 5 – 15 دقيقة .

       • لاتقم بإستخدام أكثر من برنامج لمكافحة الفيروسات :

    تأكد من وجود برنامج واحد لمكافحة الفيروسات علي الكمبيوتر لحمايته من الفيروسات . والقيام بمسح البرامج الأخري لأنها تؤدي إلي تقليل سرعة جهاز الكمبيوتر .

       • تعطيل المؤثرات البصرية الغير ضرورية :

    هناك العديد من المؤثرات البصرية التي توجد علي جهاز الكمبيوتر تؤدي إلي إبطاء سرعته  . وإذا كنت ترغب في الحصول علي أفضل أداء للكمبيوتر يجب تعطيلها ولتعطيلها يمكنك القيام بما يلي :
    قم بالضغط علي مفتاح الويندوز الموجود في لوحة المفاتيح + حرف R   لفتح مربع التشغيل .
    كتابة sysdm. Cpl
    قم بفتح علامة تبويب للخيارات المتقدمة والضغط علي Settings .
    ثم عمل إعادة ضبط الأداء الأنماط المختلفة للمؤثرات البصرية مثل الثيمات ( الموضوعات ) وأساليب الإضاءة .
    إنقر علي Apply  لإجراء التغير المطلوب .
    عند تعطيل هذه المؤثرات يؤدي إلي رفع اداء الكمبيوتر بصورة كبيرة .

       • تحديث الويندوز والتأكد من أنك تستخدم احدث إصدرات برامج تشغيل الجهاز :

    عند القيام بكافة التحديثات يضمن لك عمل أفضل لجهاز الكمبيوتر. كما أن نظام التشغيل المحدث  يجعل الكمبيوتر أكثر أماناً  والحماية من الإخترقات في المستقبل مثل تثبيت البرامج الغير هامة.

       • حذف الملفات المؤقتة :

    يتم تخزين الملفات المؤقتة التي قدمت بالدخول عليها أثناء فتح الكمبيوتر فهي الملفات التي تم فتحها مؤخراً، سجل الملفات، تاريخ الإنترنت، الكوكيز، ملفات الإنترنت المؤقتة . لذلك يجب التأكد من جدولة تنظيف القرص الصلب للتأكد من أنه يتم تحديثه تلقائياً .

       • تعطيل خدمة البحث عن الملفات ( الفهرسة ) :

    بطبعية الحال الكمبيوتر السريع  يقوم بتقديم خدمة الفهرسة وتخزين المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات وذلك يؤدي إلي إستهلاك طاقة الجهاز  لذلك يمكنك تعطيل خدمة الفهرسة لزيادة سرعة الجهاز . قم بالضغط علي windows search  properties   والضغط علي General  والنقر علي إيقاف زر الخدمة وبعد ذلك، العمل علي إعادة  تشغيل جهاز الكمبيوتر وسوف تجد بأنه أسرع من أي وقت مضي .

       • فحص إدارة الأجهزة :

    قم بفتح Device manager  لمعرفة إذا كان الهارد يعمل بشكل صحيح والبحث عن البرامج التي تسبب مشاكل للجهاز والقيام بمسحها .

       • تغير نظام الطاقة عالية الأداء :

    إذا كنت تقوم بتشغيل الكمبيوتر الخاص بك بالبطارية ولاحظت أنه يعمل ببطء، قم بتغير نظام الطاقة عالية الأداء لزيادة سرعته . يمكنك تغير نظام الطاقة من خلال لوحة التحكم والبحث عن خيارات الطاقة بالنسبة لويندوز 7 وويندوز8 وويندوز فيستا والعمل علي تغير الأوضاع .

       • فحص إذا كان الجهاز الخاص بك  يعاني من السخونة الزائدة :

    إذا كان جهاز الكمبيوتر يعاني من السخونة الزائدة، يمكن أن يسبب ذلك  بطء تشغيل الكمبيوتر .  وذلك لأن مععظم المعالجات الحديثة تبطئ من الكمبيوتر.
    ولمنع إرتفاع درجة حرارة الكمبيوتر، تأكد من أن  مروحة التبريد تعمل بشكل صحيح . وأنه لا يوجد غبار يؤدي إلي إنسداد  فتحتات التهوية لأنها ستقوم بمنع تدفق الهواء مما يؤدي إلي ضعف التبريد . يمكنك تنظيف جهاز الكمبيوتر بإستمرار بالفرشاة لمنع تراكم الأتربة .

       • إلغاء تجزئة الهارد ( القرص الصلب ) :

    العمل علي إلغاء تجزئة القرص الصلب لزيادة أداء الكمبيوتر . كما أن التجزئة تؤثر علي علي اجهزة التخزين الناقلة  مثل Usb   لذلك ينصح بإلغاء تجزئة القرص الصلب لإعادة ترتيب البيانات والعمل بكفاءة افضل .
    قم بالوقوف علي قائمة إبدأ وكتابة إلغاء تجزئة القرص الصلب في البحث بالنسبة لويندوز7 .وويندو10 وويندوز8
    ثم القيام بفتح أداة إلغاء تجزئة القرص الصلب وتحديد الجزء المراد إلغائه وتخزينها علي القرص الصلب  .
    أما في حالة الإصدرات القديمة من الويندوز قم بالضغط Start>Programs>Accessories>System Tools .

       • قم بإستخدام  ردبوست لزيادة سرعة الكمبيوتر :

    إذا كنت تستخدم الكمبيوتر لفترات طويلة لا يوجد لديك مساحة كافية في RAM ، يمكنك اللجوء إلي الردبوست لإعطاء سرعة كبيرة .

       • إعادة تثبيت الويندوز :

    واحد من أهم الخطوات التي تعمل بفعالية . بالرغم من أن بعض الطرق المذكور أعلاه قد تفشل في زيادة سرعة الكمبيوتر إلا أن إعادة تثبيت الويندوز . إذا لم تقم بإعادة تثبيت الويندوز منذ فترة طويلة جداً، فمن الممكن أن طول فترة الإستعمال تحدث مشاكل كثيرة، لذلك فإن الخيار الصحيح هو إعادة تثبيت الويندوز . لذلك يمكنك  إعادة تثبيت الويندوز يزيد من السرعة بشكل واضح وتعديله وفقاُ لإحتياجاتك وإذا كنت تستخدم ويندوز10  وويندوز8 تتمكن من  إجراء تحديث الويندوز بدون التأثير علي التطبيقات المثبتة والإعدادات الأساسية.

       •    إذا فشلت كل الطرق السابقة يمكنك شراء RAM  جديدة :

    عند تغير RAM يساعد في تحسين أداء الكمبيوتر بشكل جيد وطريقة غير مكلفة كثيراً كما أنها واحدة من أفضل الطرق لتسريع الكمبيوتر البطئ .
                                                         وشكرا Very Happy lol!

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:59 pm